Passa al contingut principal

تأثير محرقة في مجتمعنا: ماذا يمكن أن نتوقع؟

أثر محرقة على مجتمعنا: ماذا يمكن أن نتوقع؟

🌍 في مواجهة مشروع الحرق الذي تفرضه شركة إدارة الزراعة بونينت (GAP) وGriñó Ecològic في جونيدا، على بعد 5 كيلومترات فقط من توريغروسا، نود أن نشارك معكم بعض التأثيرات اليومية التي قد نواجهها، سواء كانت جسدية أو عقلية، للمساعدة في زيادة الوعي حول ما يمكن أن يعنيه العيش بالقرب من هذا المرفق.

🔍 تأثيرات على حياتنا اليومية:

  1. جودة الهواء: زيادة الملوثات التي تؤثر على صحتنا. يجعل طقسنا، مع العديد من أيام الضغط العالي، وقلة الرياح، والضباب الشتوي، الملوثات تتراكم بسهولة أكبر في الغلاف الجوي، مما يزيد من الخطر على صحتنا. الديوكسينات والفورانات التي تنبعث من المحرقة خطيرة للغاية، حيث يمكن أن تسبب السرطان، وتؤثر على الجهاز المناعي والتناسلي والغدد الصماء والجهاز العصبي. بالإضافة إلى مشاكل الجهاز التنفسي، يمكن أن تسبب هذه المركبات السامة أمراضاً مزمنة خطيرة على المدى الطويل.
  2. حركة مرور الشاحنات: سيؤدي زيادة حركة مرور الشاحنات التي تنقل النفايات إلى المصنع إلى زيادة الضوضاء على الطرق القريبة من توريغروسا، وتلوث الهواء، وتدهور البنية التحتية للطرق المحلية، مما يؤثر على الراحة والهدوء، وكذلك زيادة خطر حوادث المرور.
  3. الرائحة: انبعاث الروائح الكريهة التي تقلل من راحتنا. يمكن أن يؤدي نقص الرياح إلى بقاء هذه الروائح في الهواء لفترة أطول، مما يؤثر على جودة الحياة اليومية ويجعل من الصعب الاستمتاع بالأنشطة الخارجية.
  4. الماء: خطر تلوث المياه الجوفية وقناة أورجيل، مما قد يؤثر على الاستخدام الزراعي والحيواني. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) وغيرها من وكالات الصحة العامة الأوروبية، يمكن أن تكون تركيزات الديوكسينات المنخفضة جدًا في الماء كافية للتسبب في آثار صحية ضارة. يمكن لهذه المواد أن تلوث كميات كبيرة من الماء وتتحلل حيوياً في السلسلة الغذائية، مما يؤثر بشكل كبير على صحة السكان والحيوانات، بالإضافة إلى إتلاف المحاصيل، التي تشكل الأساس الاقتصادي لمجتمعنا.
  5. جودة الفاكهة الحلوة، والزيت، والبيض، واللحوم: يمكن أن تؤثر الديوكسينات والفورانات على جودة الأطعمة المنتجة، مما يجبر على سحبها من السوق الغذائي. يمكنك العثور على روابط للأخبار حول هذا الموضوع في مدونتنا: 

💭 تأثيرات نفسية وعاطفية:

  1. التوتر والقلق: القلق المستمر بشأن الصحة الشخصية وصحة العائلات. يمكن أن يؤدي معرفة أننا نتعرض لمواد سامة إلى توليد مستويات عالية من التوتر والقلق، مما يؤثر على الصحة العقلية والرفاهية العامة.
  2. إدراك الخطر: مشاعر عدم الأمان والخطر. يمكن أن تؤدي وجود محرقة إلى خلق شعور دائم بالخطر، مما يؤثر على الهدوء وجودة حياة السكان.
  3. قيم الممتلكات: انخفاض قيمة الممتلكات والصعوبات الاقتصادية. يمكن أن تؤدي القرب من محرقة إلى تقليل قيمة الممتلكات، مما يجعل من الصعب بيع أو تأجير المنازل، ويولد مخاوف اقتصادية لأصحاب المنازل.
  4. سمعة المنطقة: صورة سلبية تؤثر على السياحة والأعمال المحلية، وخاصة الزراعة وتربية الحيوانات، التي هي أساس اقتصادنا. يمكن أن يؤدي وجود محرقة إلى ردع الزوار والمستثمرين، مما يؤثر سلبًا على التنمية الاقتصادية المحلية.

🛑 من الضروري أن نكون جميعًا على اطلاع واستعداد لمواجهة هذه التغييرات المحتملة. في المنشورات القادمة، سنتناول كل نقطة من هذه النقاط لتزويدكم بكل المعلومات الضرورية.

شارك هذه المعلومات مع جيرانك ودعونا نواجه هذا التحدي معًا لحماية صحتنا ومجتمعنا. 💪🌿

#توريغروسا #FemLlavor #الصحة

المصادر:

  • وثيقة EER-1-1-63-8.pdf
  • وثيقة dhdmTW5DFp5ttRTDzDd5rjz.pdf
  • وثيقة gerassimidou-et-al-2020-characterisation-and-composition-identification-of-waste-derived-fuels-obtained-from-municipal.pdf
  • وثيقة ARTICLES AI.pdf
  • وثيقة 10751132_6.pdf
  • دراسات من منظمة الصحة العالمية ووكالات الصحة العامة الأوروبية الأخرى
  • حالات أمثلة للتلوث بالديوكسين في ألمانيا والصين





Comentaris

Entrades populars d'aquest blog

CAMINADA A LA LLUM DE LA LLUNA - 23 JULIOL 2021 - LA CASELLA DE TORREGROSSA

L'ajuntament de Torregrossa juntament amb l'associació Fem Llavor han organitzat l'edició 2021 de la caminada de la llum de la lluna que es celebra de manera anual en aquesta població. Aquesta caminada tindrà lloc el proper dia 23 de juliol de 2021 a les 21.30 h de la nit a la casella del poble.  L'activitat és gratuïta però totes les persones que hi vulguin participar hauran de formalitzar la seva inscripció en el següent enllaç:  INSCRIPCIONS Per aquesta edició, l'associació Fem Llavor ha preparat dos recorreguts de 4 i 8 quilòmetres que podeu veure a continuació:  El recorregut de 4 km El recorregut de 8 km En aquesta edició de la caminada de la llum de la lluna no hi haurà avituallaments intermedis, pel que recomanem que cadascú es porti l'aigua que necessitarà per completar el recorregut de casa.  També demanem precaució en els trams en que els recorreguts passen pel costat del canal d'Urgell i el desaigüe de Juneda i Torregrossa, respecteu i mantingueu

FORMULARI D'INSCRIPCIÓ A LA CÀPSULA "DESCOBREIX I TASTA: EL MÓN DE L'OLI D'OLIVA VERGE EXTRA"

  INSCRIPCIONS A LA CÀPSULA INFORMATIVA GRATUÏTES PERÒ LIMITADES, 1 FORMULARI PER PERSONA

Apadrina un arbre!

  PARC TEMÀTIC DE LA CASELLA DE TORREGROSSA Presentem la posada en marxa d’un projecte que en els darrers mesos hem estat treballant en col·laboració amb l’ Ajuntament del nostre municipi i l’assessorament tècnic de l’ Arboretum de Lleida. Aquest comporta la recuperació d’una zona del casc urbà per a que, a més d’oferir un espai natural per al lleure i gaudi, compleixi també una funció didàctica. A la zona més propera a la casella hi plantarem una mostra representativa d’arbres propis de les banquetes dels canals d’Urgell (18 en total). A la zona més allunyada, i organitzats per àmbits, hi plantarem arbres i vegetació baixa propis de les nostres terres abans de l’arribada de l’aigua del canal (20 en total). Delimitant tota la zona, 10 arbres més i 50 arbustos que acabaran formant una tanca vegetal. La plantació serà els dies  27 i 28 de febrer de 2021 i pots participar de 3 maneres diferents: Apadrinant un arbre, nosaltres ens cuidarem de plantar-lo Apadrinant i part